تحليل الأعمال Business Analysis
تحليل الأعمال هو المرحلة الأولى في مراحل انشاء نظم المعلومات المحوسبة ، ومنفذه يطلق عليه محلل الأعمال Business Analyst . وهو اهم خطوات مراحل انشاء النظم التطبيقية. وفي اللغة حلّ فك ، والتحليل هو التفكيك ، والأعمال جمع عمل ، وهي كافة الأفعال التي يؤديها الأنسان في موقع العمل. واصطلاحا في مفهوم حوسبة المعلومات هو دراسة ميدانية لكافة إجراءات العمل والخروج بالحلول المقترحة. ينتج عن تحليل الأعمال تقرير على شكل دراسة يتكون من شقين: الشق الأول ويسمى الوضع القائم As Is ، والشق الثاني يسمى المقترحات To Be .
![]() |
مقطع مخطط لإحدى إجراءات العمل القائمة في شؤون الموظفين لمؤسسة مرموقة في دولة قطر |
تقرير الوضع القائم يتشكل من الوصف الدقيق لكافة اجراءات العمل ومكوناته دراسة تفصيلية مستفيضة ، بكتابة وصف دقيق لكل إجراء على حدة ، مبرزا كافة الوسائل المستخدمة والمساعدة التي يعتمد عليها الموظف لإنجاز عمله ، مثل الآلات والنماذج والأوراق ، والتقارير والجداول ، والإحصائيات ، والمعادلات ، وطرق الأحتساب ، والوقت المستغرق في التنفيذ ، واماكن التخزين والحفظ ، وانواعها ، وأعداد الموظفين في كل إجراء ومسمياتهم الوظيفية ، وحجم الحركة اليومية والشهرية والسنوية ، وتدوين ما يرصده من مشاكل وصعوبات ومعوقات في إجراءات العمل ، ويضبط محلل الأعمال عملية جمع البيانات بموجب نماذج مخصصة لهذه الغاية ، وبعد زيارته الى جميع مكونات العمل في المؤسسة وجمع للبيانات ، يبدأ بتحليل بياناته التي جمعها ، وتبويبها حسب التنظيم الهرمي للمؤسسة فيتشكل عنده الوضع القائم.
![]() |
مقطع لإجراء عمل مقترح To Be في شؤون الموظفين لمؤسسة مرموقة في دولة قطر |
ثم ينتقل الى مرحلة المقترحات ، فينطلق بتحليل البيانات وتبويبها وتصنيفها وإعداد الإجراءات الجديدة التي يرى انها تساعد على التغلب على ما هو قائم ، وتتواءم مع منطق الحاسوب ، ويكون ذلك بحصر أنواع جداول البيانات وأعدادها فيتشكل عنده قاعدة بيانات مقترحة ، ورسوم لصفحات الشاشات والتقارير وكيفية ظهور البيانات بها ، ويدعم كل تلك الأجراءات المقترحة برسوم للدورة الجديدة لكل إجراء على حدة.
التقرير الناتج عن مرحلة تحليل الأعمال ، بشقيه الوضع القائم والمقترح ، يسميه البعض: تصاميم تحليل الأعمال Business Analysis Design ، ويطلق عليه آخرون إسم: بيان الإحتياجات Statement of Need.
تفضل بزيارة الموقع التالي:
http://hasubline.com/aboutus.html
لتنفيذ تحليل
الأعمال في أي مؤسسة يتطلب من محلل الأعمال أن ينطلق برسم خطة عمل تشتمل ضوابط
التنفيذ على النحو التالي:
1. صدور قرار من الأدارة العليا يعرف المهمة ويحدد الأهداف
ويعمم على جميع وحدات العمل المغطاة بالتحليل.
2. تعيين منسق عام للمشروع من طرف العميل يتولى التنسيق بين
محلل الأعمال ورموز العمل في وحدات العمل
المختلفة.
3. إصدار خطة عمل بمراحل التحليل مناقشة ومعتمدة من الأدارة
العليا ، يظهر فيها تاريخ البداية
والنهاية وبنود التنفيذ الرئيسية ، واسم او اسماء محللي الأعمال المشاركين في
المشروع.
4. إصدار جدول زمني يظهر فيه تاريخ وأوقات الأجتماعات
التنسيقية بين محلل او محلي الأعمال والموظفين المعنيين عند العميل.
5. إصدار محاضر اجتمعات تفصل فيها المواضيع المطروحة للنقاش
، ويظهر فيها نقاط الأتفاق ، ونقاط
الأختلاف ، وتفاصيل الأجتماع.
6. يجهز محلل العمل نماذج خاصة بجمع البيانات من مصادرها ،
على ان تغطي هذه النماذج تفاصيل مجريات العمل، مثل نموذج للدورة المستندية ،
ونموذج بأسماء التقارير الصادرة وآخر بأسماء الفواتير والمستندات والمذكرات والكتب
والتقارير ومحاضر الأجتماعات والتعاميم... ألخ .
من اهم الصعوبات التي يواجهها محلل العمل هي التعامل مع الموظفين المعنيين
، اذ ان جمع المعلومات من مصادرها المختلفة يتطلب العمل جنبا الى جنب بشريحة كبيرة
من الموظفين ، فمحلل العمل يجب ان يتمتع بنفس طويل وصبر في استيعاب الموظفين الذين عادة ما تتنوع
خلفياتهم الثقافية والعلمية ، وعليه ان يدون كل حالات الأعاقة في تنفيذ الخطة ،
محددا الأسباب والحيثيات ، لما لذلك من تأثير على مدة الأنجاز والتسليم.
التقرير الناتج عن مرحلة تحليل الأعمال ، بشقيه الوضع القائم والمقترح ، يسميه البعض: تصاميم تحليل الأعمال Business Analysis Design ، ويطلق عليه آخرون إسم: بيان الإحتياجات Statement of Need.
تفضل بزيارة الموقع التالي:
http://hasubline.com/aboutus.html
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف
ردحذفare you aware of your capability of making hard things EASY and UNDERSTANDABLE ?? .. Danke
اشكرك على التعليق عزيزي Huh12.
ردحذفسألتني بالأنجليزية وشكرتني بالألمانية.
الجواب: وهل في ذلك من شك؟!